کد مطلب:241337 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:246

صفة الشراب الذی یحل شربه و استعماله بعد الطعام
قال الامام علیه السلام: قد تقدم ذكر نفعه عند ابتداءنا بالقول علی فصول السنة و ما یعتمد فیها من حفظ الصحة.

صفته

أن یؤخذ من الزبیب المنقی [1] عشرة أرطال [2] فیغسل و ینقع بماء صاف فی غمرة [3] و زیادة علیه أربع أصابع، و یترك فی انائه ذلك ثلاثة أیام فی الشتاء و فی الصیف یوما و لیلة، ثم یجعل فی قدر نظیف، ولیكن الماء ماء السماء، ان قدرت علیه و الا فمن الماء العذب الذی ینبوعه من ناحیة المشرق ماء براقا أبیض خفیفا، و هو القابل [4] لما



[ صفحه 118]



یعترضه [5] علی سرعة من السخونة والبرودة، و تلك دلالة علی خفة الماء، و یطبخ حتی ینتفخ الزبیب و ینضج، ثم یعصر و یصفی ماؤه و یبرد، ثم یرد الی القدر ثانیا و یؤخذ مقداره بعود و یغلی بنار لینة غلیانا رقیقا حتی یمضی ثلثاه و یبقی ثلثه.

ثم یؤخذ عسل النحل المصفی رطل، فیلقی علیه و یؤخذ مقداره و مقدار الماء و مقداره من القدر، و یغلی حتی یذهب قدر العسل و یعود الی حده.

و یؤخذ صفیقة (خرقة ضعیفة)، فتجعل فیها من الزنجبیل [6] وزن



[ صفحه 122]



درهم، و من القرنفل [7] وزن درهم، و من الدار صینی وزن نصف



[ صفحه 126]



درهم، و من الزعفران [8] وزن درهم،



[ صفحه 128]



و من السنبل [9] وزن نصف درهم،



[ صفحه 130]



و من العود [10] النی (الهندی مثله) وزن نصف درهم،



[ صفحه 131]



و من المصطكی [11] وزن نصف درهم بعد أن یسحق كل صنف من هذه الأصناف وحده و ینخل. و یجعل فی الخرقة، و یشد بخیط شدا جیدا.



[ صفحه 133]



و یكون للخیط طرف طویل تعلق به الخرقة المصرورة فی عود معارض به علی القدر و یكون ألقی هذه الصرة فی القدر فی الوقت الذی یلقی فیه العسل.

ثم تمرس الخرقة ساعة فساعة، لینزل ما فیها قلیلا قلیلا، و یغلی الی أن یعود الی حاله، و یذهب زیادة العسل.



[ صفحه 134]



ولتكن النار لینة، ثم یصفی و یبرد، و یترك فی انائه ثلاثة أشهر مختوما علیه، لا یفتح، فاذا بلغت المدة فاشربه، والشربة منه قدر أوقیة [12] بأوقیتین ماء.

قال الامام علیه السلام للمأمون: اذا أكلت كما وصفت لك من قدر الطعام فاشرب من هذا الشراب ثلاثة أقداح بعد طعامك، فاذا فعلت فقد أمنت باذن الله یومك من وجع النقرس [13] والأبردة، والریاح المؤذیة.



[ صفحه 135]



فان اشتهیت الماء بعد ذلك فاشرب منه نصف ما كنت تشرب فانه أصح لبدنك، و أكثر لجماعك و أشد لضبطك و حفظك.



[ صفحه 136]




[1] أي الذي أخرج حبه.

[2] الرطل: مائة و ثلاثون درهما و الدرهم نصف المثقال الصيرفي و ربع عشرة.

[3] أي في مقدار من الماء يغمره و يستره، و يرتفع عنه مقدار أربعة أصابع.

[4] أي الماء الخفيف ماء يقبل.

[5] أي يعرضه من الحرارة والبرودة «بسرعة».

[6] خواص الزنجبيل:

يقول الله عزوجل: (و يسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا) [الانسان: 18].

الزنجبيل.. هذا العشب المهم الذي اختصه الله تعالي بالذكر في كتابه الكريم.. أثبتت الدراسات الحديثة أن له فوائد جمة للانسان.

خير معين لعملية الهضم:

علي الرغم من المذاق اللاذع للزنجبيل والذي يتقبله الانسان عادة بصعوبة، فان له أثرا ملطفا للغاية و منشطا لأعضاء الهضم والذي تستقبله بردا و سلاما.. ذلك سواء أخذ الزنجبيل كشراب أو أضيفت بودرة الزنجبيل (مسحوق الجذور) الي الطعام.

و للزنجبيل أثر فعال في مقاومة الغثيان.. و لذا تنصح الحوامل بتناول شاي (منقوع) الزنجبيل في الصباح الباكر حيث تظهر الشكوي من الغثيان والدوخة والتعب العام خلال الفترة الأولي من الحمل.

و تشير الدراسات، الي أن الزنجبيل يفيد للغاية في علاج حالات التهاب المعدة (gastritis) خاصة التي يساعد علي حدوثها التوتر والانفعال الزائد، او الناتجة عن احتساء الخمور.

و في الصين، يستخدمون مشروب الزنجبيل في علاج الدوسنتاريا.. و كذلك في علاج التسمم الناتج عن تناول الانواع السامة من عيش الغراب(moorhsum ).

للشاكيات من ألم الحيض أو غيابه:

والزنجبيل مشروب ممتاز للشاكيات من قسوة ألم الحيض، فهو يخفف من ألمه، و يهونه علي المرأة.. كما أنه يفيد في حالات تأخر نزول دم الحيض خاصة اذا ما كان ذلك بسبب البرودة الشديدة أو الضعف العام.

مشروبك المفضل لعلاج نزلات البرد:

و يشتهر الزنجبيل علي وجه الخصوص بأن له مفعولا مقاوما للاصابة بنزلات البرد او الانفلونزا حيث يعمل علي ابطال مفعول السموم التي تنتج عن الفيروسات المسببة لهذه الأمراض، و يقاوم انتشارها.. بالاضافة الي مذاقه اللاذع.. و يساعد علي طرد الافرازات المرضية المتراكمة بممرات التنفس خاصة اذا ما شرب ساخنا.

و هناك وصفات مختلفة لاستخدام الزنجبيل في علاج نزلات البرد و أمراض الجهاز التنفسي عموما.. كهذه الوصفات المجربة.

لعلاج نزلات البرد:

يمكن الاعتماد علي شاي الزنجبيل فقط.. أو الزنجبيل مع القرفة (للتغلب علي مرارة الطعم).. أو يشرب كوب من منقوع (شاي) النعناع مضافا اليه كمية قليلة من بودرة الزنجبيل، و كمية قليلة من بودرة القرنفل (أو حبتين من القرنفل بعد خدشهما).

لالتهاب الحنجرة او التهاب الشعب الهوائية:

يشرب كوب من منقوع البابونج مضافا اليه كمية من بودرة الزنجبيل، و كمية من عسل النحل، مع قليل من عصير الليمون.

و بصفة عامة، يعتبر الزنجبيل من الاعشاب المفيدة خاصة خلال فترة الشتاء، فهو يدفي ء الجسم، و ينشطه. و لا مانع من أن يشرب مضافا اليه أي من الأعشاب.

و لكن يجب ملاحظة أنه رغم ملاحظة مفعول الزنجبيل القوي في علاج نزلات البرد، فانه لا شي ء يفوق مشروب القرفة أو الشطة الحمراء في الوقاية من نزلات البرد.

حمام العافية:

من خصائص الزنجبيل أنه ينشط الدورة الدموية السطحية (بالجلد) اذا ما استعمل ظاهريا و لو بكمية بسيطة، و هو يشبه في هذا المفعول الشطة الحمراء... أو بمعني آخر أنه يجعل الدم يتدفق نحو الأجزاء الخارجية من الجسم.. و للاستفادة من هذه الخاصية يعمل حمام الزنجبيل، و ذلك باضافة شاي (منقوع) الزنجبيل لماء الحمام الدافي ء، مع مراعاة عدم الاكثار من الزنجبيل فيكفي اضافة ملعقة واحدة كبيرة من البودرة لتحضير الشاي.

يكون هذا الحمام بمثابة حمام لشحن الجسم بالطاقة، و تدفئته، و تنشيط تدفق الدم في الدورة الدموية الخارجية، و بذلك فهو يدفي ء الجسم الذي يشكو البرودة، و يسكن آلام العضلات والمفاصل، و يزيل ما بها من تقلصات، و يداوي التقرحات.

و ينصح بعد عمل هذا الحمام بالتوجه مباشرة الي الفراش.

كمادات الزنجبيل:

و لنفس هذه الخاصية السابقة، يمكن عمل كمادات من شاي الزنجبيل لتلطيف الآلام (كآلام المفاصل) و ذلك بتكرار الكمادات علي الجزء المصاب.. كما يفيد كذلك تناول الزنجبيل في صورة شاي.

الي ربات البيوت: حلوي لذيذة من الزنجبيل:

هذه وصفة قديمة و مشهورة لاعداد حلوي من الزنجبيل والعسل:

- 1/2 كيوجرام من عسل النحل.

- 1/2 كيلوجرام من الجوز المخرط.

يمكن استخدام كميات أقل من العسل أو الجوز.

- 1/2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل.

يسخن العسل علي نار هادئة ليزداد تركيزا، ثم يضاف اليه الجوز والزنجبيل، و يسخن الخليط علي نار هادئة جدا، مع التقليب المستمر لمدة 45 دقيقة. يدهن طبق كبير بالزبدة ثم تنقل اليه الحلوي، بعد رفع الاناء من فوق النار. تترك الحلوي لتتماسك لبضع ساعات.. ثم تقطع بسكين حاد، و تكون جاهزة للأكل.

اعداد الزنجبيل للاستخدام:

لعلاج نزلات البرد، أو الغثيان، أو لمساعدة الهضم، او لتخفيف التهاب المفاصل، يستخدم شاي الزنجبيل، و يحضر باضافة عدد 2 ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل لكل فنجان ماء مغلي، و تنقع البودرة لمدة 10 دقائق.

و بالنسبة للأطفال، يستخدم شاي الزنجبيل المخفف.

خواص الزنجبيل في الطب القديم:

تليين البطن: ديسقوريدوس: قوته مسخنة معينة في هضم الطعام ملينة للبطن تليينا خفيفا جيدا للمعدة.

السدد في الكبد: ابن ماسويه: نافع من السدد في الكبد من الرطوبة والبرد معين علي الجماع محلل للرياح الغليظة في المعدة والامعاء.

المعدة والكبد الباردتين: الرازي: صالح للمعدة والكبد الباردتين.

أسحاق بن عمران: اذا أخذ مع السكر وزن درهمين بالماء الحار أسهل خلطا لزجا لعابيا.

جلاء الرطوبة: ابن سينا: يزيد في الحفظ و يجلو الرطوبة عن نواحي الرأس والحلق.

يمسك البطن: قالت الحور: انه يمسك البطن.

تسخين البدن: متي سقي بالماء الحار لمن أصابه برد الهواء الشديد الذي يحتاج معه الي الحمام والنوم و ما جري مجراهما نفع و أسخن البدن.

اذا خلط في الشي ء مع رطوبة كبد المعز و خفف و سحق و اكتحل به نفع من الغشاوة و ينفع ايضا بهذه الصفة من ظلمة البصر.

بلغم الدماغ: اذا مضغ مع المصطكي أحدر من الدماغ بلغما كثيرا جدا.

يهيج الجماع: ابن ماسويه: الزنجبيل المربي حار يابس يهيج الجماع و يزيد في حر المعدة والبدن و يهضم الطعام و ينشف البلغم، و ينفع من الهرم والبلغم الغالب علي البدن.

[7] خواص القرنفل في الطب القديم:

اسحاق بن عمران: هو ثمر وعيدان يستعملان جميعا، يؤتي به من أرض الهند، و فيه العيدان، و فيه الرؤوس ذوات الشعب، و أجوده أصهبه، و منه دقيق و جليل.

خواص العلاجات:

سلس البول والتقطر: يقطع سلس البول والتقطر اذا كانا عن برد و يسخن أرحام النساء.

حبل المرأة: ان أرادت أن تحبل المرأة شربت في كل طهر وزن درهم قرنفل.

منع حبل المرأة: فاذا أرادت ايضا أن لا تحبل فتأخذ في كل يوم حبة قرنفل ذكر فتزدردها.

التقوية علي الجماع: ان شربت من القرنفل نصف درهم مسحوقا يؤخذ مع شي ء من لين حليب علي الريق فانه مقو علي الجماع.

تطييب النفس و تفريحها: ينفع أصحاب السوداء و يطيب النفس و يفرحها و ينفع من القي ء والغثيان.

تشجيع القلب: الاسرائيلي: مشجع للقلب بعطريته و ذكاء رائحته و مقو للمعدة والكبد و سائر الأعضاء الباطنة و منق للعلل العارضة فيها و يعين علي الهضم طاردا للرياح المتولدة عن فضول الغذاء في المعدة و في سائر البطن و مقو للثة و مطيب للنكهة.

تسخين المعدة والكبد: يسخن المعدة والكبد و يزيل فزع المتملخن و ينفع من زلق الأمعاء عن رطوبات باردة تنصب اليها و ينفع من الاستسقاء اللحمي منفعة بالغة، و ربما يسخن الكبد الباردة و يقويها و يقوي الدماغ و يسخنه اذا برد و ينفع من توالي النزلات.

فوائده الصحية في الطب الحديث:

للقرنفل فوائد صحية عظيمة، و يذكر أن أجوده هو أكبره حجما، و أدكنه لونا، و أغناه بالرائحة العطرية المميزة.. و هذا النوع الممتاز من القرنفل هو ما تنتشر زراعته بجزر Moluccas أو جزر التوابل.

زيت القرنفل لألم الأسنان:

زيت القرنفل هو هذا السائل الذي يظهر عند خدش أو جرح حبات القرنفل (براعم الأزهار). و قد وجد أن هذا الزيت العطري الطيار يتميز بمفعول مخدر.. أي مخوقف للاحساس بالألم بصفة مؤقتة اذا لما استخدم موضعيا للأماكن المؤلمة. و لذلك ينصح باستخدامه لتسكين ألم الأسنان باستحلاب حبة قرنفل مخدوشة.. أو توضع كمية بسيطة من زيت القرنفل علي الضرس المؤلم.. كما يدخل زيت القرنفل في تحضير بعض المراهم المستخدمة لتسكين ألم الأسنان. و علاوة علي هذا المفعول المسكن للألم، يمتاز زيت القرنفل كذلك بمفعول مطهر.. و لذا فان استحلاب القرنفل المخدوش يعتبر وسيلة مطهرة للفم تقضي علي جراثيم الفم..

و لذلك يدخل القرنفل في تحضير بعض أنواع الغرغرات المطهرة للفم.. كما يعتمد بعض أطباء الأسنان علي زيت القرنفل المخلوط بأكسيد الزنك في عمل الحشو المؤقت لتطهير قنوات جذر العصب قبل عمل حشو دائم.. كما يستفاد من هذا الأثر المخدر لزيت القرنفل بخلطه مع مواد أخري مثل اللانولين لعمل مراهم لتسكين و تلطيف التهيج الناتج عن الاصابة باكزيما الجلد الحادة.

و اذا تعذر الحصول علي زيت القرنفل فانه يمكن تحضيره بسهولة في المنزل علي النحو التالي: تنقع كمية من حبات القرنفل المخدوشة أو المطحونة بخفة في كمية مناسبة من زيت الزيتون، و ذلك لمدة أسبوع، ثم تصفي الفصوص، و تستخرج من الزيت، و تستبدل بأخري، و يعاد النقع لفترة أخري.

يسمي زيت الزيتون المستخدم في هذه الطريقة بالزيت الحامل.. و فائدته أنه يحمل، أو يتشبع، بزيت القرنفل الذي يرشح من حبات القرنفل، و بذلك يستخدم زيت الزيتون المشبع بزيت القرنفل مباشرة علي الاغراض المختلفة.

هل تعاني من الأرق؟

من المعروف أن بعض الناس يفضلون اضافة حبة او حبتين من القرنفل الي الشاي، و فائدته في ذلك أنه يهدي ء النفس، بالاضافة لما يكسبه للشاي من مذاق محبب للكثيرين.. لكنه من الممكن كذلك تحضير شاي (منقوع) القرنفل مما يزيد من مفعوله المهدي ء فيكون في هذه الصورة شرابا مناسبا للذين يجدون صعوبة في الاستغراق في النوم (مشكلة الأرق) حيث يساعد مثل هذا الشراب علي الاسترخاء، و جلب النوم.. و لا شك أن في ذلك فائدة عظيمة لأنه يعتبر بديلا طبيعيا آمنا عن الاقراص المنومة التي قد تدفع المتناول لها للاعتياد عليها و الا عز عليه النوم.

و لتحضير هذا الشاي، يضاف مل ء ملعقة صغيرة من حبات القرنفل المخدوشة الي فنجان ماء مغلي، و يترك لينقع بالماء لحوالي 10 دقائق، ثم يشرب قبل ميعاد النوم. و يجب ملاحظة أنه كلما زادت جرعة القرنفل علي هذا الحد زاد مفعوله المهدي ء او المنوم.. والذي يرجع الي زيت القرنفل الذي ينساب من حبات القرنفل الي الماء المغلي و يمتزج به.. و لا مانع كذلك من تناول مثل هذا الشراب كمهدي ء و مسكن مؤقت للذين يعانون من الآلام بضروسهم، كما يمكن استخدامه كغسول مطهر للفم. و لا مانع من أن يضاف لهذا المشروب أعشاب اخري تساعد علي التهدئة مثل البابونج او المريمية.

هل تعاني من الاكتئاب؟

من الوصفات المختارة لمقاومة الاكتئاب غير المرضي تناول شاي القرنفل - علي النحو السابق - مضافا اليه كمية من النعناع او البابونج.

اضطرابات الهضم:

و يمتاز القرنفل كذلك بمفعول ممتاز لعلاج حالات ضعف أو عسر الهضم والأعراض التي قد تصاحب ذلك مثل حرقان فم المعدة والغثيان والانتفاخ والقي ء.. و يؤخذ القرنفل في هذه الحالات في صورة شاي يحضر بالطريقة السابقة، و لا مانع كذلك من الاعتماد علي أعشاب اخري لمساعدة العلاج الي جانب القرنفل مثل شاي الكراوية او الشمر او الينسون او القرفة.

الجروح السطحية:

و نعود مرة اخري لمفعول زيت القرنفل المخدر للأعصاب.. فهناك وصفة فعالة لعلاج الجرح السطحي البسيط بالأصابع أو راحة اليد والذي يمكن أن يؤدي الي ألم شديد كالجرح الناتج عن قطع الورق الحاد للجلد.. و هذه الوصفة هي ببساطة أن يضع المصاب اصبعه المجروح في بودرة القرنفل (البودرة الناتجة عن سحق القرنفل) حيث يعمل ذلك علي وقف الاحساس بالألم.

القرنفل مفيد لتطهير الأمعاء:

استخدم الصينيون والهنود القرنفل منذ مئات السنين في علاج حالات الاسهال و اضطرابات الهضم والديدان الطفيلية. و قد أثبتت الدراسات الحديثة أن القرنفل له مفعول قاتل للطفيليات المعوية، كما يتميز بمفعول مضاد للبكتريا والفطريات.. و لذلك ينصح باستخدامه كمطهر للأمعاء في حالات الاسهال او الاصابة بالديدان المعوية، و كذلك في حالات اضطراب الهضم او الامتصاص بوجه عام.

و لعلاج هذه الحالات يؤخذ القرنفل في صورة شاي يحضر باضافة ملعقة صغيرة من بودرة القرنفل الي فنجان ماء مغلي، و يترك لينقع لمدة 20-10 دقيقة. و يشرب مثل هذا الفنجان ثلاث مرات يوميا.. و نحذر من اعطاء مثل هذا الشراب للأطفال ممن هم أقل من سن سنتين.

[8] خواص الزعفران في الطب القديم:

مدرة للبول: دسقوريدوس: قوة الزعفران منضجة ملينة قابضة مدرة للبول و تحسن اللون و تذهب بالخمار اذا شرب بالميبختج.

رطوبات العين: يمنع الرطوبات التي تسيل الي العين ان لطخت و اكتحل به بلبن امرأة.

يحرك شهوة الجماع: يحرك شهوة الجماع.

يقوي الأعضاء الباطنة: مسيح: الزعفران يهضم الطعام و يجلو غشاوة البصر و يقوي الاعضاء الباطنة الضعيفة لما فيه من القوة القابضة اذا شرب او وضع من ظاهر عليها.

يفتح سدد الكبد: يفتح السدد التي تكون في الكبد والعروق.

يقوي آلة النفس: حنين في كتاب الترياق: الزعفران يسهل النفس و يقوي آلة النفس جدا و خاصيته أن يقل شهوة الطعام و يملأ الدماغ و يظلم البصر والحواس و يبطل الحموضة التي تكون في المعدة التي بها خاصة تكون شهوة الطعام.

مسقط لشهوة الطعام: الرازي في الحاوي: جرب فوجد الزعفران مسقطا لشهوة الطعام مقيأ.

تسهيل الولادة: قال في موضع آخر منه: و كانت امرأة تطلق أياما فسقيت درهمين من الزعفران فولدت من ساعتها مجرب ذلك مرات كثيرة فصح.

اخراج المشيمة بسرعة: البصري: ان سحق الزعفران و عجن و اتخذت منه خرزة كالجوزة و علقت علي المرأة بعد الولادة أخرجت المشيمة بسرعة.

دمل الجراح: البصري: ورق الزعفران يدمل الجراح و يقبض و ينفع من الشوصة اذا شم و استعط به.

زرقة المريض: اذا اكتحل به مع الماء نفع الزرقة الحادثة من المرض.

تحسين لون البشرة: أسحاق بن سليمان: خاصيته تحسين لون البشرة اذا أخذ منه بقصد و اعتدال و الاكثار من شربه والادمان عليه مذموم جدا لأن فيه كيفية تملأ الدماغ والعصب و تضر بهما اضرارا بينا.

مقو للمعدة: اسحاق بن عمران: دابغ للمعدة مقو لها و للكبار و ينقي المثانة والكليتين.

السهر من البلغم المالح: اذا طبخ وصب ماؤه علي الرأس نفع السهر الكائن من البلغم المالح و أسدر و أرقد.

الطحال: نافع للطحال جدا.

ادرار البول: دسقوريدوس: أصله اذا شرب بالطلاء أدر البول.

ممسك للبطن: اذا أكل كان جيدا للمعدة ممسكا للبطن.

يسكن الصفراء: الرازي: مسكن للصفراء والدم.

يقطع القي ء: روفس في كتاب التدبير: يقطع القي ء و يعقل البطن و لا يحبس البول.

[9] خواص السنبل في الطب القديم:

شرح الماهية:

الشريف [الادريسي]: هو ثلاثة أصناف: هندي و رومي، و جبلي، فلنبدأ منه بسنبل الطيب - و هو الهندي (و هو العصافير).

ديسقوريدس: [السنبل الهندي] و هو الناردين و هو جنسان: أحدهما يقال له الهندي والآخر يقال له السوري لأن الجبل الذي فيه يوجد منه ما يلي سوريا و منه ما يلي بلاد الهند، و أجود ما يكون من السوري ما كان حديثا خفيفا، وافر الجمة، أشقر، طيب الرائحة جدا، فيه شي ء من رائحة السعد، سنبله صغير مر، و أما الذي يقال له الهندي فهو أضعفه قوة لرطوبة الاماكن التي ينبت فيها، و هو أطوله و أكثره سنبلا، و مخرج سنبله من أصل واحد، و جمم سنبله وافرة، و هو ملتف بعضه ببعض؛ زهم الرائحة، و يوجد صنف آخر خير من الذي وصفناه، طيب الرائحة، قصير السنبل، رائحته تشبه رائحة السعد، و فيه كل ما وصفنا في الناردين السوري؛ و قد يوجد نبات يقال له ناردين سقاريطقي، اشتق له هذا الاسم من اسم الأماكن التي ينبت فيها كثيرا، و له سنبل أشد بياضا من الذي وصفنا، و ربما كان له في وسطه ساق رائحته مثل رائحة البيش.

خواصه العلاجية:

الكبد و فم المعدة: السنبل الهندي: ينفع الكبد و فم المعدة اذا شرب و اذا وضع من خارج.

ادرار البول: يدر البول و يشفي اللذع الحادث في المعدة و يجفف المواد المتحدرة المنصبة الي المعدة والأمعاء والمواد المجتمعة في الرأس والصدر و أقوي أصناف السنبل في ذلك السنبل المعروف بالهندي و هو أشد سوادا من السنبل الرومي.

ادرار البول: ديسقوريدس: قوة الناردين مسخنة ميبسة مدرة للبول و لذلك اذا شرب يعقل البطن.

يقطع النزف: اذا عمل منه فرزحة و احتملته النساء قطع النزف و يجفف الرطوبة السائلة من القروح.

الغثيان والخفقان والنفخ: اذا شرب بماء بارد سكن الغثيان و ينفع من الخفقان والنفخ و من اعتلت كبده و من به يرقان و من كانت بكلاه علة.

الأورام الحارة في الأرحام: اذا طبخ بالماء و تكمد به النساء و هن جلوس في مائه أبرأهن من الأورام الحارة العارضة للأرحام.

سقوط الأشفار: صالح لسقوط الاشفار لقبضه و اثنائه اياها.

الأجساد الكثيرة العرق: قد يذر علي الأجساد الكثيرة العرق.

الأورام الحارة في الكبد: السنبل الرومي: ينفع اذا شرب بطبيخ الأفسنتين من الاورام الحارة العارضة من الكبد واليرقان و نفخ المعدة.

أما الشراب الذي يتخذ بالسنبل الرومي و هو المنجوشة و بالساذج فهذه صفته: يؤخذ من كل واحد من هذه الأدوية نصف من و يلقي في كوز من العصير و يروق بعد شهرين، و يشرب مقدار قوانوس ممزوج بثلاثة أضعافه ماء.

علل الكلي واليرقان: ينفع من العلل التي تكون في الكلي واليرقان و علل الكبد و عسر البول و فساد اللون و علل المعدة.

من الناس: من يتخذه علي هذه الصفة: يأخذ من الوج أوقيتين و من المنجوشة ثلاث أواق فتلقيه علي جرة من عصير.

أما الشراب الذي يتخذ بالسنبل البري، فهذه صفته: يؤخذ أصل السنبل البري و هو حديث فيسحق و ينخل و يلقي منه ثمانية مثاقيل في مقدار كوز يقال له خوس من العصير و يترك شهرين و يصفي.

علل الكبد: هذا الشراب ينفع من علل الكبد و من عسر البول و من علل المعدة والنفخ.

سدد الرأس: اسحاق بن عمران: السنبل مفتح لسدد الرأس مذك للذهن مقو للمعدة والكبد مسخن لهما و لسائر الاعضاء محسن للون يذهب بعسر النفس.

الاستسقاء اللحمي: ينفع من الاستسقاء اللحمي منفعة بالغة و يمسك الطبيعة و يقوي فعل القوة الماسكة في داخل البدن كله و يقطع القي ء البلغمي و يحلل الرياح المتولدة في المعدة.

[10] خواص العود في الطب القديم:

ديسقوريدس: العود الهندي: خشب يؤتي به من بلاد الهند و من بلاد العرب.. منقط، طيب الرائحة، قابض، و فيه مرارة يسيرة، و له قشر كأنه جلد موشي.

الشيخ الرئيس: أجود أصناف العود المندلي، يجلب من وسط بلاد الهند عند قيوم، ثم الذي يقال له الهندي و هو جبلي، و يفضل علي المندلي بأنه لا يولد القمل، و هو أعبق في الثياب، و من الناس من لا يفرق بين المندلي و الهندي الفاضل، و من أفضل العود السمندوري، و هو من سفالة الهند، ثم القماري، و هو صنف من السفالي، و من بعد ذلك القاقلي والبري والقطفي والصيني، و يسمي القشمري، و هو رطب حلو و هو دون ذلك.. و أجود السمندوري الأزرق الرزين الصلب، الكثير الماء، الغليظ الذي لا بياض فيه، و قوم يفضلون الأسود منه علي الأزرق، و أجود القماري الأزرق النقي من البياض، الرزين... و بالجملة أفضل العود أرسبه في الماء و أما الطافي فعديم الحياة والروح، ردي ء.

خواصه العلاجية:

لزوجة المعدة: اذا شرب من الأصل قدر مثقال نفع من لزوجة المعدة و ضعفها و يسكن لهبها.

وجع الكبد و وجع الجنب: اذا شرب بالماء نفع من وجع الكبد و وجع الجنب و قرحة الامعاء والمغص.

الرطوبة العفنة في المعدة: اذا شرب من أصله وزن درهم و نصف أذهب الرطوبة العفنة التي تكون في المعدة.

تقوية الاحشاء و الأعصاب: يقوي الاحشاء و يقوي الأعصاب و يفيدها دهانة و لزوجة لطيفة.

تقوية الحواس و القلب: ينفع الدماغ جدا و يقوي الحواس والقلب و يفرحه.

انزال البلغم من الرأس: اسحاق بن عمران: ينزل البلغم من الرأس اذا تبخر به.

منع ادرار البول: يحبس البطن و يمنع من ادرار البول الكائن من الأبردة و ضعف المثانة.

[11] خواص المصطكي في الطب القديم:

شرح الماهية:

هو علك الروم.

خواص العلاجات:

نفث الدم: نافع جدا لمن به نفث الدم و للنساء اذا انفجر من أرحامهن الرطوبات، و اذا برز الرحم و خرجت المقعدة.

نفث الدم و استطلاق البطن و قرحة الأمعاء: اذا طبخت و أخرجت من الماء ثم طبخ الماء حتي يصير كالعسل ثخنا فيصلح هذا الطبيخ لقبضة اذا شرب لنفث الدم و استطلاق البطن و قرحة الامعاء و نزف الدم من الرحم و ظهور الرحم.

بناء اللحم: اذا صب طبيخ الورق علي القروح العميقة والعظام المكسورة بني اللحم فيهما و شد الاعضاء المسترخية.

قطع سيلان الرطوبات المزمنة من الرحم: قد يقطع سيلان الرطوبات المزمنة من الرحم و يمنع القروح الخبيثة من أن تسعي في البدن و يدر البول.

شد الأسنان المتحركة: اذا تمضمض به شد الاسنان المتحركة.

تسوك الأسنان: اذا عملت من اغصانها مساويك و تسوك بها جلت الاسنان.

المعدة والمقعدة والأمعاء: الابيض من المصطكا و هو المسمي علك الروم نافع لأورام المعدة والمقعدة والأمعاء والكبد و يسخن و يجفف.

نفث الدم والسعال المزمن: ديسقوريدوس: ينفع من نفث الدم والسعال المزمن شربا و هو جيد للمعدة محرك للحشاء.

لزق الشعر النابت في الجفون: يلزق الشعر النابت في الجفون نباتا منقلبا.

تطييب النكهة وشد اللثة: اذا مضغ طيب النكهة وشد اللثة.

تسخين المعدة والكبد: أبوجريج: يسخن المعدة والكبد و له فعل في الرأس و جذب للبلغم اذا مضغ و لذلك جعل من الصبر ليصلح و يجذب بلغما من الرأس.

تطييب النكهة وفتق الشهوة: مسيح: يطيب النكهة و يفتق الشهوة و يحسن البشرة اذا طليت به و يسكن وجع اللثة.

حديث النفس: ابن عمران: يزيل حديث النفس.

تقوي المعدة: الاسرائيلي: مقو للمعدة محلل لرطوباتها و رياحها و مخرح لها بالجشاء و مسكن للامغاص العارضة من الرطوبة.

احدار البلة و رطوبة المعدة: الغافقي: ان شرب بماء بارد أحدر البلة و رطوبة المعدة.

تسكين وجع العظام: يسرع بانجبار الكسير و يسكن وجع العظام و ينفع من الوثي والرض والفسخ.

شقاق الشفتين: اذا ديف بزيت و لطخ به شقاق الشفتين أبرأه مجرب.

تسخين المعدة و فتح السدد: اذا سحق المصطكا و شرب أو أخذت لعقا او مزجت بغيرها سخنت المعدة و فتحت السدد و نفعت من وجع المعدة الباردة ان كان عن خلط او برد مفرط و لذلك تسخن الكبد و تنفع من عللها الباردة كلها.

رطوبة المعدة: ان كان في المعدة رطوبة كثيرة و أخذت بماء بارد أو ممروس فيه الورد المربي عصرتها و لينت الطبع.

تسهيل نفث الفضول من الصدر والرئة: ان تمودي عليه عقلت و تسهل نفث الفضول من الصدر والرئة.

تقوية الاعضاء الباطنة: الشراب المتخذ منه يقوي الاعضاء الباطنة اذا أخذ ممزوجا بالماء البارد عند العطش.

ادرار البول: اذا تمودي عليه أدر البول.

منع تحرك الأسنان: اذا تمودي عليه بالمضمضة منع تحرك الاسنان و نفع من وجع الاضراس والبلة المتولدة عن بلغم.

تسكين أوجاع الفسوخ: اذا دهنت الفسوخ بدهن ورد و ذر عليها مسحوقا و شدت بخرقة تمسكه سكن أوجاعها و حل جساوتها.

وجع المعدة و القي ء: اذا دهنت المعدة بأحد الادهان لها لما نذكر و ذر عليها مصطكا مسحوقة حتي تبتل بالدهن و ضمدت بخرقة و تركت حتي تنقلع من ذاتها نفع من وجع المعدة و من القي ء.

[12] الأوقية: تطلق علي اربعين درهما، و علي سبعة مثاقيل و في عرف الاطباء عشرة دراهم و خمسة أسباع درهم، والظاهر أن المراد هنا الثاني أو الثالث، والثالث يقرب من ستة مثاقيل.

[13] النقرس:

هو وجع في المفاصل، لا سيما الابهام، فيحدث ورم لمواد تنصب فيه و يكون مصحوبا بتنبه القناة الهضمسة، يبتدي ء من العقب، أو من اسفل القدم، او من جانب ثم يعم، و ربما صعد الي الفخذ و أحدث ورما. ان مفصل ابهام القدم يسمي «نقوروس» باليونانية و منه اشتق اسم «النقرس».

الأدوية النافعة للنقرس:

فاونيا: ينقع من النقرس شربا.

كشوثا: اذا غسل اليد و الرجل من طبيخه نفع من النقرس و وجع المفاصل.

صندل أحمر: اذا سحق جريشا و عجن بماء عنب الثعلب أو بماء حي العالم أو بماء الرجلة او بماء الطحلب نفع من النقرس المتولدة عن حرارة من الاورام الحارة و نفع من تحلب الفضول الي العضو.

فوذنج بري: اذا أدمن التضمد به الي أن يحمي الجلد نفع من النقرس، والفوذنج النهري و هو حبق التمساح، ورق جميع أنواعه يتضمد بها لعرق النسا فيحرق الجلد و ينقل العضو عن تلك المحل.

بوزيدان: نافع من علل النقرس و استرخاء العصب و أوجاع المفاصل و فيه تحليل للرطوبات الغليظة شربا و يسكن و ينقي العروق والاعصاب.

باقلا: اذا طبخ و خلط بشحم عجل نفع من النقرس ضمادا.

بنج: هو الياسمين البري، اذا دق ناعما و ضمد به مع شراب وافق النقرس و قد يخلط بسائر الضمادات المسكنة للوجع فيتنفع به.

زبل الحمام البري: اذا استعمل مع الحرمل والحرف في الاعضاء الباردة التي تحتاج الي التسخين و لا سيما في الأمراض المزمنة مثل النقرس و أوجاع المفاصل والجنبين والكتفين والظهر والبطن والكليتين نفعها.

صبر: جيد لوجع المفاصل والنقرس والشربة منه بماء العسل و من شأنه أن يمنع ما ينجذب و يتحلل ما قد حصل في العضو اذا استعمل لطوخا.

خروع: اذا تضمد بورقه مطبوخا كان أو نيئا نفع من وجع المفاصل والنقرس البارد و كذلك اذا ركب عليه دهن.

كادي: دهنه يبري ء الاعضاء الواهنة و يشدها مروخا.

ملح هندي: الأسود منه أجود ما يكون لوجع النقرس، يسحق بماء العسل و دقيق الشيلم و يعصب به.

سكبينج: ينفع من وجع النقرس البارد شربا و احتقانا.

سورنجان: الاسهال به نافع من ذلك.

حنظل: عصارة ثمرة الأخضر ينفع من جميع النقرس لطوخا و كذلك ورق الجوز الرومي اذا تضمد به.